أخر المواضيع
recent

عشرة عادات للقادة المحبوبين

عشرة عادات للقادة المحبوبين

اذا كنت تريد ان تكون القائد الذى يتبعه الناس بقناعة تامة عليك ان تكون قائدا محبوباً. ان الطغاة والبخلاء اصحاب الرؤية الرائعة يستطيعون قيادة جموع المعارضين لبعض الوقت ولكن هذا لا يدوم طويلاً. انهم يستهلكون الناس قبل حتى ان يعرفوا ماهى القدرة الحقيقية لأى منهم.

عندما اتحدث الى جمهور الشباب كثيرا ما اطلب منهم ان يصفوا افضل واسوا القادة الذين عملوا لديهم. يتجاهل الناس بصورة كبيرة الخصائص الطبيعية مثل " الذكاء ,الانفتاح ,الجاذبية ,وهلم جرا " بدلا من التركيز على الصفات والتى تكون بالكامل تحت سيطرة القائد مثل الود والتواضع والايجابية.

هذه الكلمات وغيرها تصف قادة بارعون فى الذكاء العاطفى . قامت Talent Smart بعمل بحث لاكثر من مليون شخص اظهر ان القادة اللذين يتمتعون بهذه الصفات ليسوا فقط محبوبين للغاية بل دائما ما يتفوقون على اولئك اللذين لا يملكون هذه الصفات بفارق كبير.

ان تصبح قائدا محبوباً هو امر بالكامل تحت ارادتك وهو من قبيل الذكاء العاطفى (E.Q) على عكس الخصائص الطبيعية الثانية مثل الذكاء الخاص بك (I.Q) فان الذكاء العاطفى مهارة مرنة تستطيع ان تحسنها بالعمل عليها. فيما يلى عشرة سلوكيات رئيسية مشتركة بين القادة ذوى الذكاء العاطفى والتى تجعل منهم محبوبين جدا.

     1 - يستطيعون تشكيل العلاقات الشخصية

حتى فى غرفة مزدحمة فان القادة المحبوبين عندما يتحدثون مع احدهم فإنهم يجعلونه يشعر كما لو انه الشخص الوحيد المهم بالغرفة فى اللحظة الحالية. يتواصل القادة المحبوبين على مستوى شخصى وعاطفى جداً، واضعين فى اعتبارهم دائماً ان الذى يقف امامهم انسان من لحم ودم.

     2 - ودودين

أتعرف هؤلاء الناس الذين ليس لديهم وقت لك الا عندما تقدم لهم شيئا فى المقابل؟ إن القادة المحبوبين يعتقدون حقاً ان كل فرد، بغض النظر عن اهميته او مكانته، فإنه يستحق وقتهم وانتباههم. يجعلون كل شخص يشعر بقيمته لانهم يعتقدون ان كل شخص هو قيمة فى حد ذاته.

     3 - متواضعين

اشياء قليلة تقتل الاعجاب بسرعة مثل التكبر. القادة المحبوبين لا يتصرفون كما لو انهم افضل منك لأنهم لا يعتقدون انهم افضل منك. على العكس، بدلاً من كونهم مصدراً للعجرفة فإنهم يرون وضعهم القيادى يضعهم فى مسؤولية إضافية لخدمة اللذين يتبعونهم.

     4 - ايجابيين

يحتفظ دائما القادة المحبوبين بالنظرة الايجابية وهذا يظهر فى الطريقة التى يصفوا بها الاشياء. لا يلجؤون لتقديم عرض لمجلس الادارة لانهم يتشاركون رؤاهم وافكارهم مع ادارتهم، غير مضطرين للقيام بجولة فى المصنع حيث انهم يقومون بمقابلة و زيارة المصنعين لمنتجات شركاتهم. انهم لا يتبعون حتى حمية غذائية لان لديهم خبرة بفوائد الاكل بشكل صحى. حتى فى المواقف السلبية التى لا يمكن انكارها فإن القادة المحبوبين يبعثون بالامل المفعم بالحماس فى المستقبل وهى الثقة التى يمكن ان تساعد على جعل الغد افضل من اليوم.

     5 - متزنين

عندما يتعلق الامر بنجاحاتهم واخفاقاتهم فإنهم يجتازون هذه الامور ببساطة. إنهم لا يتفاخرون بأنفسهم وينفخوا ابواقهم عند النجاح كما انهم لا يفقدون اعصابهم عند الإخفاق. انهم يتذوقون النجاح دون السماح له بالذهاب بعقولهم ويعترفون طوعاً بالفشل دون ان يغرقوا فيه. انهم يتعلمون من الاثنين ويمضون قدماً.

     6 - كرماء

لقد عملنا جميعا لدى الشخص الذى يعوق باستمرار تقدمنا سواء كان ذلك بالمعرفة او المصادر. انهم يتصرفون كما لو انهم يخافون ان تتفوق عليهم اذا ارشدوك لكل ماتحتاجه للقيام بعملك. القادة المحبوبين كرماء بلا كلل او ملل مع من يعرفون وبما يعرفون ومصادرهم للوصول اليه. انهم يريدونك ان تؤدى بشكل جيد اكثر من اى شئ اخر لأنهم يفهمون ان هذا عملهم كقادة ولأنهم واثقون بأنفسهم بشكل كافى مما يجعلهم لا يقلقون ابداً بشأن نجاحك او انهم قد يظهرون بشكل سيئ. فى الواقع انهم يؤمنون بأن نجاحك نجاح لهم.

     7 -  مثال للامانة والشرف

القادة المحبوبين يلهمون الثقة والاعجاب من خلال افعالهم وليس فقط كلماتهم. بعض القادة يقولون ان الشرف امر مهم بالنسبة لهم لكن القادة المحبوبين يقومون بالوفاء بوعودهم بإظهار الامانة والشرف كل يوم. حتى القائد الذى يفوح سحراً لا يمكن ان يكون محبوباً اذا لم يكن هذا السحر مدعوما بأساس متين من الشرف.

     8 -  يقرأون الناس كما يقرأون الكتب

القادة المحبوبين يعرفون كيف يقرأون ويفهمون الناس من خلال التواصل بدون حديث، حيث فى كثير من الاحيان يكون اكثر اهمية من الكلمات التى يقولها الناس انهم يلاحظون تعابير الوجه، لغة الجسد ونبرة الصوت من اجل الحصول عل ما يجرى فعلياً مع الناس.  بعبارة اخرى، لديهم وعي اجتماعي عالي و مهارة الذكاء العاطفي.

     9 -  يقدرون الجهد

يقول روبرت بارلوت " الجاذبية ليست ان تجعل الناس يشبهونك، إنما ان تجعل الناس يحبون انفسهم عندما يكونون محيطين بك ". القادة المحبوبين لا يرون فقط افضل مافى الناس بل انهم يجعلون الجميع يرى ذلك ايضاً. إنهم يكتشفون مواهب الناس بحيث يحسن الجميع من انفسهم والعمل بما لديهم.

     10 - لديهم مادة وخبرات قيمة

يقول دانيال كوين " الجاذبية فقط تحوز انتباه الناس وبمجرد ان تحوز على اهتمامهم يجب ان يكون لديك شئ لتقوله لهم ". القادة المحبوبين يفهمون ان معرفتهم وخبراتهم حاسمة لنجاح كل من يتبعهم ولذلك فانهم يتصلون بالجمهور بشكل منتظم ليشاركوهم خبراتهم. على العكس من سطحية الحديث الصغير، القادة المحبوبين لا يبالغون فى التعظيم من انفسهم او يتظاهرون بشئ ليسوا عليه لأنهم غير مضطرين لذلك. لديهم خبرات قيمة ويتشاركونها مع جمهورهم.

ملخص ماسبق

الاعجاب ليس شيئاً فطرياً بالولادة، انما هو نتيجة للخبرات المكتسبة التى تحسم نجاحك المهني وتماماً مثل اي من المهارات الاحترافية الاخرى، يمكنك دراسة الاشخاص الذين يتمتعون بها ومحاكاة اعمالهم وتكيفيها على طريقتك الخاصة. جرب هذة التقنيات العشرة وراقب جاذبيتك تعلو.

ترجمة: Zainab shakaleet
Grini

Grini

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.